إتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان

النظام الداخلي

وضع النظام الداخلــــــــــي لاتحـــاد نقابات موظّفــي المصـارف في لبنان في العام 1974، ووقّع عليه الرئيس حينها جورج أنطوان الحاج والأمين العام غازي حسن الهبري. النظام الداخلي لاتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان، ينظّم في 54 مادة منه، شروط انتساب النقابات إلى الاتحاد والانسحاب والفصل منه، كما آلية تشكيل مجلسه التنفيذي ومجلس المندوبين والإدارة المالية له. هذا نصّه:

النظام الداخلــــــــــي لاتحـــاد نقابات موظّفــي المصـارف في لبنان 

الفصل الأول: الانتساب – الانسحاب – الفصل

المادّة 1
لكــلّ نقابــة مـن نقابــــات موظّفــي المصــارف فــي لبنان مرخّص لها قانونـاً حـقّ التقـدّم بطلب الانتســاب إلـى اتّحـاد نقابــات موظفي المصارف في لبنان على أن تتوفر فيهـا الشروط التالية:
‌أ. نسخة عن قرار الترخيص بالنقابة.
ب. نسخة عن القانون الأساسي للنقابة وعن نظامها الداخلي.
‌ج. أسماء أعضاء المجلس التنفيذي للنقابة مع مهامهم.
‌د. أسماء الموظفين المنضمين للنقابة، مع عدد المشتركين ولوائح الشطب المعتمدة في العمليات الانتخابيّة.
‌ه. بيان عن الوضع المالي للنقابة.
و. تعهّـد بالمحافظة على القانون الأساسي والنظام الداخلي للاتّحاد والتقيّد بـه وتنفيذ مقرّرات المجلس التنفيذي ومجلس المندوبين.
المادّة 2
بعـــد استــــلام طلـــــب الانتســاب، علـى الأميــن العــام أن يدوّنـه علـى جـدول أعمـال أوّل جلســة يعقدهــا المجلس التنفيــذي.
المادّة 3
يبحــث المجلــس التنفيــذي بأمــر النقابــة طالبــة الانتساب ويعطي رأيه النهائـي بهـا بعـد أن تكون قد توفّرت لديه جميع المعلومات والمستندات اللازمــة، وذلك في مدّة أقصاها شهرين.
المادّة 4
يقـــرّر المجلــس التنفيـذي فـي أوّل جلســة يعقـدهـا وبأكثريـــة أعضائــه قبــول الانتسـاب أو رفضـه، وإذا لم تتوفّر الأكثرية المطلوبة في الجلسة الأولى، يدوّن الطلب فــي جدول أعمال الجلسة التالية، وإذا لم تتوفر أكثرية الأعضـاء في هذه الجلسة أيضـاً، يحال الطلـب إلى مجلس المندوبيـن ليطرح خطياً على الأعضاء، ويطلـب إليهـم فـي أول جلسة يعقدهـا مجلـس المندوبيـن إبداء الرأي المعلّل في غضون مهلة لا تتجاوز الأسبوعين، حتّى إذا ما نال الطلب موافقة أكثريـة الأعضاء يُطرح مجدداً على المجلس التنفيـذي ويُعتبر مقبولاً إذا ما نال الأكثرية بالنسبة لعدد أعضاء المجلس الحاضرين.
المادّة 5
‌أ. يمكن فصل كلّ نقابة عن الاتّحاد:

  1. لا تتقيّد بأنظمة اتّحاد نقابات موظّفــي المصارف.
  2. ترفض تنفيذ مقرّرات المجلس التنفيذي ومجلس المندوبين والعمل بموجبها.
  3. تقوم بأعمال تتنافى وغاية الاتّحاد.
  4. تشترك بمؤتمرات وطنية أو أجنبية بدون ترخيص من المجلس التنفيذي للاتّحاد.
  5. تنتمي إلى اتّحاد آخر لبناني أو غير لبناني دون موافقة الاتّحاد، أمّا في الانتساب إلى اتّحادات مهنية دولية يشترط على النقابة طالبة الانتساب إعطاء علم وخبر وعلى الاتّحاد أن يعطي جوابه خلال شهر من تاريخ الاستلام.
  6. لا تكون منسجمــة مع هدف اتّحاد نقابات موظّفــي المصارف في الحقلين النقابي والاجتماعــي. 
  7. تصدر بيانات أو تنشر تصاريح لا تتّفق مع أنظمة اتّحاد نقابات موظّفــي المصارف وأهدافها في الحقلين النقابي والاجتماعــي. 

 ‌ب. يحـقّ للنقابة التـي لـم يقبل طلب انتسابها، أو فُصلـت مـن الاتّحاد، الطعـن أمام وزارة العمل للبـتّ بالطلـب وفقـاً للقانون.
المادّة 6 
يوجّــه المجلــس التنفيــذي إنــذاراً خطياًّ إلــى النقابــة التــي ترتكـــب إحـــدى المخالفــات المنصوص عنها في المادّة السابقــة.
وإذا تكــرّرت المخالفـــة يقتـــرح المجلــــس التنفيــذي فصلها ويحيل اقتراحه على مجلس المندوبين لبحثه في أول جلسة يعقدها. ويتخذ قرار الفصل بأكثرية ثلثي المندوبين، على أن يكون اقتراح الفصل قد دُوّن من قبل المجلس التنفيذي في جدول أعمال الجلسة التي دُعي لعقدها مجلس المندوبين.
المادّة 7 
علـــى كــلّ نقابـــة تــودّ الانسحـاب مـــن اتّحــاد نقابـات موظّفــي المصــارف أن تُعلــــم بذلك خطياً الأميــن العام. وعلى هذا الأخير أن يُطلـع المجلـس التنفيذي علـى قــرار النقابة في أول جلسة ولا يصبح الانسحاب نهائياً إلّا بعد عرضه على المجلس التنفيذي ومجلس المندوبين وفقاً للشروط المتعلقة بطلب الانتساب المنصوص عليها في المادتين 3 و4 من هذا النظام.
المادّة 8
لا يحــق لكــلّ نقابــة مفصولــة أو منسحبـــة مطالبــة اتّحــاد نقابـات موظّفــي المصـارف بالأموال التي تكون قد ساهمت بها إذ تبقى هذه الأموال ملكاً للاتحاد.
المادّة 9 
يجــــب علـــى كــلّ نقابـــة انسحبـــت أو فصلـــت أن تســدّد إلـى اتّحاد نقابات موظّفــي المصارف، حال استلامها إشعار خطي من أمين الصندوق، كلّ ما يتوجب عليها من اشتراكات متأخرة أو غيرها حتى تاريخ انسحابها أو فصلها.
وإذا تمنّعـــت عـــن الدفـــع يحـــقّ للمجلـــس التنفيــذي أن يقــرّر مطالبتهـا بجميع الطرق المشروعــة.
المادّة 10
يجـــوز إعـــادة النقابـــة المفصولـة إذا طلبـــت ذلــك خطــياًّ فـي حال زوال الأسباب التي دعت لفصلها بصورة نهائية، ويجوز قبول النقابة المنسحبة بشرط أن تتقدّم بطلب انتساب جديد. في كلتي الحالتين تطبّق النصوص الواردة في المواد1 الى4 من هذا النظام.

الفصل الثانــي: الإدارة - المجلس التنفيــــذي

المادّة 11
يديـــر شـــؤون اتحـــاد نقابـات موظّفــي المصـارف، مجلــس تنفيذي يتألف مـــن اثني عشــر عضــواً من مجلـس مندوبي النقابات على أن تتمثّل كلّ نقابة من المحافظات التالية: الجنوب، الشمال والبقاع، بمندوب، وبيروت بتسعة (9) مندوبين، ويُنتخبون بالاقتراع السرّي لمدّة أربـع سنـوات، على أن يخرج في السنتين الأوّليّتين بعد المصادقة نصف الأعضاء بالقرعة، وينتخب بدلاً عنهم، ويحـقّ للعضــو اـلذي انتهـت عضويتــه أن يترشّح مرةً ثانية.
 يجــري انتخــاب أعضــاء المجلــس التنفيــذي مــن قبــل مجلـــس المندوبـين فــي جلســة خاصة تعقد وفقـاً للأصـول، ويحدّد تاريخ جلسة الانتخاب من قبل رئيس مجلس المندوبين بالاتفاق مع رئيس المجلس التنفيذي.
 كلّ نقابـة لـم يمـضِ علــى انتسابهـا لاتّحـاد نقابـات موظّفــي المصــارف سنــة كاملــة لا يحقّ لمندوبيها الترشيح لعضوية المجلس التنفيذي.
غيــر أنــّه يحــقّ لكــلّ نقابـــة غــر ممثّلـــة فـي المجلس التنفيذي أن تنتدب رئيسها أو من ينوب عنه من الأعضاء لحضور جلسات المجلس التنفيذي كمستمــع. 
 لا يحـــقّ لمندوبـي أيّة نقابـــة الاشـتـراك فـــي انتخـــاب أعضــاء المجلــس التنفيـذي أو الترشيح لعضوية هذا المجلس ما لم تكن نقاباتهم قد سدّدت كامل بدلات الاشتراكات عن السنوات السابقــة، وتطبّق في الانتخابات الإجراءات المعتادة في انتخاب أعضاء المجالس التنفيذية للنقابات وفق القوانين والأنظمة المرعيّة الإجراء.
المادّة 12
يعقـد أعضـاء المجلـس التنفيـذي جلستهـم الأولـى بدعـوة مـن أكبرهم سناً ورئاسته خـــلال مدة أسبوع من تاريخ انتخابهم.
وفي هذه الجلسة ينتخبون من بينهم لمدّة سنتين:
رئيســــــاً، نائــب رئيــس، أمين ســـر عــام، نائب أمين عــام، أمين صنــدوق، أمين العلاقــات الخارجيــة، أمين الثقافة والتوجيه النقابي، أمين الإعــلام والدعايــة، أمين الأنشطــة الاجتماعيــة، 3 مستشــارين.
المادّة 13
الرئيـــــــــــــس

  • يترأس اجتماعات المجلس التنفيذي.
  • يشرف على سير أمور الاتّحاد ويمثّله في جميع المراجعات والحفلات والمفاوضات على أن يكون مصحوباً بالأمين العام، وإذا تعذّر بنائب الأمين العام.
  • يوقّع باسم اتحاد نقابات موظفي المصارف المراسلات والعقود والوثائق بالاشتراك مع الأميــن العام وإذا تعذر بنائـب الأميـن العام تنفيذاً لقرارات المجلس التنفيذي ومجلس المندوبيــن.
  • يوقّع باسم اتحاد نقابات موظّفـي المصارف، مع أمين الصندوق، جميع الوثائق المالية.
  • يرأس اجتماعات الهيئة العامة للعاملين بالقطاع المصرفي، ويدعوها لعقد الاجتماعات العادية والاستثنائية بالتوافق مع الأمين العام.
  • يشرف على نشاط المجلس التنفيذي ويلاحق تنفيذ مقرّراته.
  • ينظم مع الأمين العام التقرير السنوي ويوقع مع أمين الصندوق البيان المالي السنوي والموازنة السنوية.
  • يحق له إن يصرف حتى مبلغ / 250,000 / ل.ل. على أن يعرض هذا الصرف ويبرره في أول جلسة يعقدها المجلس التنفيذي للاتّحاد.

المادّة 14
نائـــــب الرئيــــــــــس

  • يعاون الرئيس في جميع أعماله.
  • يقوم مقامه أثناء غيابه أو بتكليف منه ويمارس جميع صلاحيّاتــه.

المادّة 15
الأميــن العــام

  • يشـرف على أعمال أمانة السرّ الإدارية والواردة أدناه على سبيل المثال وليس الحصر: 
  1. تنظيــم محاضر جلسات المجلس التنفيذي.
  2. المحافظــة على سجلات وأوراق ومراسلات الاتّحاد.
  3. تبليــغ أصحاب العلاقة قرارات المجلس التنفيذي ومجلس المندوبين.
  4. وضع جدول أعمال المجلس التنفيذي وتوجيه الدعوات إلى الأعضاء بموافقة الرئيس.
  • يوقّـع الأميـن العـام، وإذا تعــذّر، نائـب الأميــن العام، مع الرئيس جميع المستندات المنصوص عنها في المادّة 13.

المادّة 16
أميــــــن الصنـــــدوق

  • يشرف على جباية الأموال العائدة لاتحاد نقابات موظّفــي المصارف ويصرف سندات الدفع المصادق عليها من الرئيــس.
  • ينظّم سجلاً يبين فيه واردات ومدفوعات اتحاد نقابات موظفي المصارف ويكون مسؤولاً عنها. وعليه أن يودع أموال الاتّحاد في مصرف يعينه المجلس التنفيذي ولا يحق له الاحتفاظ بأكثر مـن مبلــغ خمسمائـة ألف ليـرة (500,00ل.ل.) في صندوقـه الخاص.
  • يوقــع مــع الرئيـس أو نائبه بحال غياب الأول جميع المستندات المالية والمصرفيـة.
  • ينظّم محاسبة اتحاد نقابات موظّفــي المصارف وفقاً لأحكام هذا النظام ويطلع المجلس التنفيذي على الوضع المالي كلّ ثلاثة أشهر، أو كلّ ما يطلـب منه ذلك.
  • ينظّم ميزانية السنة الغابرة وموازنة السنة المقبلة ويقدّمها للمجلس التنفيذي للمصادقة.
  • يقدّم للمجلس التنفيذي المشاريع والمقترحات التي تؤدي إلى تغذية الصندوق وزيادة مداخيله (حفلات، اكتتابات يانصيب، وما شابه ذلك).

المادّة 17

  • نائب الأمين العام: يقوم مقام الأمين العام عند غيابه ويمارس صلاحيته.
  • أمين العلاقات الخارجية: ينظم المراســلات الخارجية ويوقعها مع الرئيس وينظم الاتصالات بالاتّحادات الخارجية كافّة.
  • أمين الثقافة والتوجيه النقابي: يشرف على نشاطات التدريب النقابي والتثقيف العمالي.
  • أمين الإعلام والدعاية: يشرف ويتابع تنفيذ النشاط الإعلامي ويهتم بشؤون الدعاية والصحافــة.
  • أمين الأنشطة الاجتماعية: يهتمّ بكلّ النشاطات الاجتماعية على اختلافها.

المادّة 18
يتمتّع المجلـس التنفيذي بأوسـع الصلاحيـات لإدارة شــؤون الاتّحاد، الداخليــة والخارجية وتنفيذ سياسته الاجتماعية وفقاً لأنظمته وتحقيقاً لغايتها مع مراعاة أحكام المادّة 19 من هذا النظــام.
المادّة 19
يعمــل المجلـس التنفيـذي لتحقيق غاية اتحـاد نقابــات موظّفــي المصــارف التـــي ترمي إلــى:
‌أ.  حماية العمال بتأمين تعميم وتنفيذ قوانين العمل القائمة والسعي لتقديم مشاريع قوانين اجتماعية من شأنها توفير العمل للعاطلين وإنعاش البلاد اقتصادياً وتقوية التعاون بين النقابات الأعضاء لتحقيق الأهداف المشتركة والخاصّة.
ب. السعي لإيجاد علاقات ودية مع سائر النقابات غير المنتسبة إلى اتحاد نقابات موظّفــي المصارف وللتعاون مع المؤسسات النقابية في لبنان وفي الأقطار العربية وفي الخارج.
المادّة  20
يجتمــع المجلــس التنفيـذي على الأقل مـرة كـل شهــر وكلمـا دعـت الحاجـة إلـى ذلك بناءً على طلب الرئيس أو ثلث أعضاء المجلــس.
المادّة  21
تتّخذ المقـرّرات فـي المجلـس التنفيـذي بأكثريـة أصـوات الأعضـاء الحاضريـن ولا تكون الاجتماعات قانونية والمقررات نافذة إذا لم يحضر على الأقل سبعة أعضاء، وفي حال تعادل الأصوات يكون صوت الرئيس مرجّحــاً.
المادّة 22
فــي الاجتماعـات الأولى التي يعقدها المجلـس التنفيـذي بعـد انتخابـه يضـع بيانـاً بالأعمال التي ينوي القيام بها خلال ولايته ويعرضه على مجلس المندوبين للمناقشة.
المادّة  23
تسقط صفة العضوية عن عضو المجلس التنفيذي:

  • إذا فقد صفة الموظــّف أو العامل بموجب قرار من قبل نقابته.
  • إذا تغيّب عن حضور الجلسات ثلاث مرات متوالية بدون عذر شرعي ورغم إنذاره خطياًّ، وإذا بقي متغيباً رغم الإنذار على المجلس التنفيذي عرض الأمر على مجلس المندوبين لاتخاذ القرار المناسب. 

المادّة  24
إذا فقـــد أحـد أعضـاء المجلـس التنفيـذي صفـة المنـدوب بسبـب سحـب التفويـض المعطى له من قبل مجلس نقابته يجري إعفاؤه من عضوية المجلس التنفيذي ضمن مدّة لا تتجاوز شهرين من تاريخ استلام التبليغ الخطّي بذلك.

المادّة  25
إذا حــدث نقـص نهائـي فـي عــدد أعضــاء المجلــس التنفيــذي يدعــى مجلــس المندوبين من قبل المجلس التنفيذي لإملاء هذا النقص بطريقة الاقتراع السرّ ي في مدة لا تتجاوز الشهر الواحد وتنتهي مدة ولاية العضو الجديد بانتهاء مدة ولاية العضو الذي حل محلّــه.
 علـى أنــّـه لا حاجــة لإمـلاء النقــص إذا حصــــل فـــي الفتــرة التــي تسبــق الانتخابــات التكميلية الدوريـة بشهرين، شرط أن لا يتجاوز النقص الخمسة أعضاء.

الفصل الثالث: مجلــــــــــــس المنــدوبيــــــــن

المادّة 26
يراقـب شـؤون إدارة اتحـاد نقابـات موظّفــي المصــارف مجلــس مندوبـيـن يحـدّد عددهم لكلّ نقابة وفقاً للمادّة 27 من هذا النظام.
وعلى كــلّ نقابــة أن تقــدّم للأمين العام، خلال الشهريـن الأولـين مـن كــلّ سنــة، جدول بلوائح الشطب لآخر انتخابات المجلس التنفيذي المصدّق عليها من قبل وزارة العمل وجدولاً رسمياً بأسماء مندوبيها الأصيلين والاحتياطيين ويحقّ لكلّ نقابة خلال السنـة استبـدال مندوبيهــا الأصيلين بالاحتياطيين على أن تعلم بذلك خطيّاً الأمين العام. 
أمّــا النقابــات التـي تتقـدّم بطلـب انتسـاب إلـى اتـّحــاد نقابـات موظّفــي المصارف خـلال السنة فيحدّد مندوبيها عند قبول طلبها وعليها أن تقدم أسماء مندوبيها وفقاً للشروط الواردة أعـلاه وفي المادّة 26 و27 من هذا النظام.

المادّة 27
يحــدّد عدد مندوبي كلّ نقابة لدى مجلس المندوبين استناداً إلى لوائح الشطب على الشكــل التالي:

تتمثّل كلّ نقابـة بمنـدوب واحد في مجلس المندوبين عن كل مئة عضــو منتسب إلى النقابة ومسدّدة عنهم الاشتراك النقابي للاتّحاد، على أن لا يقلّ هذا التمثيل عن مندوبين ولا يزيد عن ستة وثلاثين مندوباً.

المادّة 28
يحــقّ لكــلّ نقابـة تعييــن مندوبيــن احتياطييـن يعـادل عددهم مندوبيها الأصيلين وينوبون عنهم في حال غيابهم.
يتوجـّب على النقابـة تقديـم جـدول بأسماء مندوبيهـا الاحتياطيين، ولا يجـوز لغيـر هـؤلاء حضور جلسات مجلس المندوبين في حال غياب المندوبين الأصيلين.

المادّة 29
تسقـط صفـة المندوبيـّة عـن عضـو مجلـس المندوبيـن:

  • إذا فقد صفة الموظــّف أو العامل، بموجب قرار من نقابته.
  • إذا حرمته نقابته خطيّاً من صفة المندوبية.
  • إذا تخلّف عن حضور ثلاث جلسات متوالية بدون عذر شرعي واستمرّ في تغيّبه رغم إنذاره خطياًّ من قبل أمانة سرّ مجلس المندوبين.
  • إذا انتخب عضو في المجلس التنفيذي على أن يتمّ استبداله بأحد المندوبين الاحتياطييّن.

المادّة 30
لكلّ منـدوب نقابــة صوت فـي مجلـس المندوبين علـى أنـّه فـي القضايا الهامّة المنصوص عليها في الفقرة الثانية من هذه المادّة يجري التصويت من قبل رؤساء النقابات الأعضاء ويكون لكلّ نقابة صوت واحد ولا يكون القرار نافذاً إلّا إذا نال موافقة ثلثي النقابات المنتسبة.

تعتبــر هامــّة القضايــا المتعلقــة بسياسـة الاتّحاد العامة على الصعيدين الوطني والدولـي وبالإضراب العام وبانتساب الاتّحاد إلى منظّمات نقابية دولية أو إقليمية.

المادّة 31
صلاحيـّات مجلـس المندوبيـن:

  • انتخـاب أعضاء المجلس التنفيذي.
  • تعديل النظـام الداخلـي بأكثريـة الثلثيـن.
  • الموافقة على إبرام عقود العمل الجَماعيّة.
  • تقرير حلّ مجلس الاتّحاد.
  • تقرير فصل أحد أعضاء المجلس التنفيذي.
  • اقتراح حلّ الاتّحاد بأكثرية الثلثين.
  • الموافقة على عقد القروض وقبول الهبات وفقاً للأصول.
  • تحديد رسم الانتساب وبدل الاشتراك وتعديلهما.
  • درس الميزانية والموازنة وإقرارهما.

المادّة  32
في أوّل اجتمـاع يعقـده مجلـــس المندوبيــن بعد تشكيله فــي شهــر كانـون الثانـي برئاســة أكبــر الأعضــاء سنــاً ينتخب المجلس لسنتين مكتــب المجلس المؤلّف من:
- رئيــس
- نائــب رئيس
- أميـن سر
- نائـب أميـن سـر
ثــمّ ينتخب أعضــاء اللّجـان التاليــة:
   - اللّجنــة الإدارية
   - اللّجنــة التشريعية والاقتصادية
   - لجنة الثقافة والدعاية
   - اللّجنــة المالية وأي لجان أخرى يرتئيها المجلس
تتألــّف كـلّ لجنـة مـن ثلاثـة أعضـاء على الأقلّ وتنتخب كل لجنة من بين أعضائها مقرراً يتولى إدارة أعمالها وينظم تقاريرها. ويمكن للجان أن تستعين بأعضاء منتسبين إلى النقابات المنتسبة إلى الاتّحاد من خارج أعضاء مجلس المندوبين.

المادّة 33
صلاحيـّـات مكتــب مجلــس المندوبيــن:

  • الرئيــس:
    - يرأس جلسات مجلس المندوبين ويسهر على تنفيذ قراراته.
    - يوقّع مع أمين السرّ  محاضر جلسات مجلس المندوبين ويبلّغها للمجلس التنفيذي.
    - يعدّ مع أمانة السرّ  جدول أعمال جلسات مجلس المندوبين بعد تبلغه القضايا المعروضة من قبل المجلس التنفيذي.
  • نائــب الرئيــس:
    - ينوب عن الرئيس أثناء غيابه فيمارس صلاحيّاته.
  • أميــن السرّ :
    - ينظّم محاضر جلسات مجلس المندوبين وينفذ كلّ ما يكلّف به من قبل الرئيس.
    - يدعو لحضور جلسات مجلس المندوبين، ويبلغ المندوبين كلّ بمفرده، خطيّاً مع جدول الأعمال، ثلاثـة أيام على الأقلّ قبل انعقاد الجلسة باستثناء الحالات التي تستوجب جلسة طارئة.
  • نائــب أميــن السرّ:
    - ينـوب عن أمين السرّ أثناء غيابه.

المادّة 34
لا يجوز الجمع بين عضوية المجلس التنفيذي وعضوية مجلس المندوبين.

المادّة 35
يعقـــد مجلـــس المندوبيـــن جلســة عاديـة على الأقـلّ كلّ 3 اشهـر وكلّ مـا دعت الحاجة بناءً على دعوة رئيسه أو طلب المجلس التنفيذي أو بناءً على طلب خطّي موقّع من قبل ثلث مندوبي النقابات المنتسبة ولا يكون الاجتماع قانونيّاً ما لم تحضره الأكثريّة المطلقة لمجموع المندوبين وتتّخذ القرارات بالأكثرية النسبية (نصف الحاضرين بزيادة واحد) مـا عدا الحالات المغايرة التي ينص عليها هذا النظام.
يتحمّل الاتّحاد نصف تكاليف نقليّات المندوبين المقيميـن خــارج محافظتي بيــروت وجبـل لبنان، إذا ما طالبوا بذلك.

المادّة 36
لا تكـون قـرارات مجلـس المندوبيـن قانونيـّة نافـذة مـا لـم تـدوّن بصـورة منتظمـة القضايا المعروضة على المناقشات في جدول الأعمال الذي يضعه الرئيس وأمين السرّ بناءً على طلب المجلس التنفيذي ويدوّن فيه أيضاً كلّ قضية تطلب تدوينها نقابة منتسبة على أن يصل طلبها إلى أمين سر مجلس المندوبين قبل تاريخ الاجتماع بأسبوع واحد على الأقلّ بعد تبليغه للمجلس التنفيذي كما يجوز تدوين كلّ قضية توافق على إدراجها الأكثرية النسبية للمندوبين الحاضرين عند افتتاح الجلسة. 

المادّة 37
إنّ أعضاء المجلس التنفيذي والمندوبين وكلّ عضو نقابـة مُفـوّض رسمياً من قبـل المجلس التنفيذي أو مجلس المندوبين للقيام بعمل نقابي ما، لا يترتّب عليهم أيّة مسؤولية شخصية من جرّاء أيّ عمل يُكلّفون به، وعليهم تقديم مستندات بالاستعمال أو إعادة الدراهم والأشياء التي تكون لاتّحاد نقابات موظّفــي المصارف قد وضعها تحت تصرفهم أو أودعهم إيّاها، ولهم ملء الحق بالمساعدات المعنوية والمادية من قبل الاتّحاد وجميع النقابات المنضمّة إليه في حال تعرّضهم لتدبير إداري أو جزائي من جراء موقفهم وعلى المجلس التنفيذي ومجلس المندوبين اتّخاذ القرارات المناسبة في هذا السبيل. 

الفصل الرابع: الإدارة والمـاليـــــــة

 المادّة 38
يُموّل صندوق اتحاد نقابات موظّفــي المصارف بالطرق الآتيــة:

  1. الاشتراكـــات.
  2. التبرّعــات والهبــات ضمــن القوانيــن المرعيــة الإجــراء.
  3. حفــلات، يانصيــب، الــخ ...

المادّة 39
تحدّدت قيمة الاشتراك السنوي في اتّحاد نقابات موظّفــي المصــارف علــى الوجه التالــي:
500 ل.ل. عن كلّ عضو منتسب للنقابة والاتّحاد.
يدفع هذا الاشتراك السنوي لدى تقديم لوائح الشطب.

المادّة 40
لا يجوز استعمال أموال الاتّحاد إلّا في سبيل تحقيق غايته وفقاً لأنظمتــه.

المادّة 41
يضـــع المجلـــس التنفيـــذي قبــل أوّل كانــون الأول من كلّ عام مشروع الموازنـة للعـام التالي ويصادق عليها مجلس المندوبين قبل الواحد والثلاثون منه ويجري الاقتراع على كلّ بند من الموازنة ثم الموازنة بكاملهــا.

المادّة 42
لا يجــــوز صـــرف أموال تتجاوز الاعتمادات المخصّصة في بنود الموازنـة إلّا بموافقــة مجلس المندوبيــن كما لا يجوز أيضاً نقل أيّ اعتماد أو جزء منه من بند لأخر إلّا بموافقة مجلس المندوبيــن. 

المادّة 43
المجلــس التنفيــذي مكلّـف بالإدارة المالية لاتّحاد نقابـات موظّفــي المصـارف ولا يجــوز لرئيس الاتّحاد صرف أيّ مبلغ إلّا بقرار سابق أو بتصديق لاحق من قبل المجلس التنفيذي في أول جلسة بعد الصرف على أن لا يتجاوز في الحالة الأخيرة المائتي وخمسين ألـف ليرة لبنانيّة.

المادّة 44
يحـدّد المجلـس التنفيــذي تعويضـات مستخدمـــــي وعمـــّال اتحــاد نقابــــات موظّفــي المصــارف.

المادّة 45
تراقب اللّجنة المالية حسابات الاتّحاد وتدقّق في مصارفتاها.

المادّة 46
لا يتقاضــى أعضـاء المجلـــس التنفيـــــذي ومكتـــب مجلـــس المندوبيـــن أيّ راتـب مـن صندوق الاتّحاد إلّا إذا قرر المجلس التنفيذي عكس ذلك، وصادق عليه المندوبين.

الفصل الخامس: صنـــــدوق المســــاعـــــدات

المادّة 47
يؤسـّس اتّحــاد نقابـات مستخدمـي المصـارف صنـــدوق المساعـــــدة يديــره المجلــــــس التنفيذي ويتمتع بالاستقلال الذاتي ويفرد له حساب خاص لدى الاتّحاد.

المادّة 48
غايـــة هــــذا الصنــدوق مساعــدة النقابات المنتسبـة وقادتهـا النقابييّـن وخاصـّة فـي حالـة التسريح من العمل لسبب القيام بأعمال نقابية محضة كلّفوا بها رسمياً من قبل الاتّحاد وفي سائر الحالات الطارئة والتي يقرها المجلس التنفيذي ويصادق عليها مجلس المندوبيــن.

المادّة 49
يضــع المجلــس التنفيــذي نظامــاً خاصّــاً لصنـدوق المساعدة يؤمـّن لـه المـوارد اللازمـة ويعرضه على مجلس المندوبين للموافقــة.

الفصل السادس: التعديــــــل - الحـــــــلّ.

المادّة 50
إنّ هذا النظام قابل للتعديل من قبل مجلـس المندوبيـن علـى أن يدعـى خصّيصـاً لهذه الغاية ولكي يصبح التعديل قانونيــاً، يجـــب:

  1. أن يكون اقتراح التعديل صادراً إمّا عن المجلس التنفيذي أو ثلث أعضاء مجلس المندوبين، إما عن ثلث النقابات المنضوية إلى الاتّحاد على أن يُبلّغ إلى النقابات الأعضاء قبل أسبوعين على الأقل من تاريخ إحالته إلى مجلس المندوبيــن.
  2. أن يتم التعديل بموافقة ثلثي أعضاء مجلس المندوبين على الأقلّ.
  3. أن يصدق التعديل من وزارة العمل. 

المادّة 51
يبقـى اتحـاد نقابــات موظّفــي المصارف قائمـاً ما دامـت منتسبـة إليـه ثـلاث نقابـات علـى الأقل ولا يجوز حله إلّا ضمن الشروط المفروضة لتعديل أنظمتــه.

المادّة 52
توزّع أموال اتّحـاد نقابــات موظّفــي المصـارف وممتلكاتـــه فــي حـال حلـه بيـن النقابات الباقية بنسبة مساهمة كلّ نقابة منذ تاريخ انتسابهــا.

المادّة 53
يفصل مجلس المندوبين فـي القضايا التي لم يـأتِ على ذكرهـا فـي هـذا النظــام وكذلك في كلّ خلاف يقع حول تفسير إحدى مــواده.

المادّة 54
فــي كلّ مـا لــم يذكــر فــي هــذا النظـــام تطبـــق القوانيـن والأنظمـة المرعيـّة الإجراء، خصوصــاً البـــاب الرابـــع مـــن قانـــون العمـــل والمرســـوم رقــم7993 الصـــادر بتاريـخ 2/4/1952 وتعديلاتـه.

 

designed by
developed by
Mirna Bassil Khalife Content Creator, Project Manager